علم النفس الصناعي




قبل ظهور علم النفس الصناعي كان الاهتمام مقصورا على الآلة دون أدنى اهتمام بالعنصر الإنساني من حيث قدراته وميوله واستعداداته وحاجاته ومشاكله النفسية والاجتماعية داخل محيط المعل وخارجه، ثم تبين بوضوح ونتيجة لدراسات علمية مختلفة أن زيادة الإنتاج وتحسينه يتوقفان على الاهتمام بالإنسان جنبا إلى جنب من الاهتمام بالآلة.
إن علم النفس الصناعي فرع من فروع علم النفس التطبيقي الذي يهدف إلى رفع الكفاية الانتاجية للعامل وذلك عن طريق حل المشكلات التي تحدث في المجال الصناعي حلا علميا موضوعيا إنسانيا يحرص على كرامة العامل وراحته النفسية والجسمية حرصه على زيادة إنتاجه كان معظم اهتمام رجال الصناعة في الماضي متجها في الأغلب إلى نحو تحسين الآلات لزيادة كمية الانتاج ولتحقيق أكبر قسط من الأرباح .
ولم يلق العامل من عناية رجال الصناعة واهتمامهم مثل ما كانت تلقاه الآلات فاذا مرض العامل أو اجهده التعب او عجز عن العمل بسبب بعض الإصابات أو قلة الانتاجية لأي سبب آخر أسرع رجال الصناعة باستبدال غيره به حتى تستمر الآلات بالعمل دون تعطيل .
والصناعة وتطورها لا تعتمد على الآلات ورأس المال وطرق الإنتاج فقط بل تعتمد في المقام الاول على العنصر الإنساني الذي هو أهم عنصر في أي مشروع صناعي لانه الذي يقع على كاهله تشغيل الآلات وصيانتها وإصلاحها وتطويرها والمسئول الأول عن الإنتاج وزيادته وتحسين كما ونوعا . فإن احسن اخيارها ووضعها في المكان المناسب لها جسميا ونفسيا وعقليا وجهناها التوجيه السليم خطونا خطوة كبيرة على الطريق السليم نحو تحقيق ارتفاع في الانتاج ومن ثم يزداد ولاؤه للآلة التي يعمل بها .
كما ان علم النفس الصناعي يسعى إلى تهيئة جميع الظروف المادية والنفسية والاجتماعية التي تكفل انتاج اكبر مقدار من أجود نوع ومن أقصر وقت وبأقل مجهود , وبأكثر قدر من الرضا المهني للعامل .
يمكن تلخيص اهتمامات علم النفس في المجال الصناعي في النواحي الآتية:
- الاختيار السليم للعمال عن طريق الاختبارات لوضع العامل المناسب في المكان المناسب تبعا لميوله وقدراته تعريف العمال وتدريبهم علي أصول المهنة المناسبة لإمكانيتهم.
- دراسة وعلاج الاضرابات النفسية بين العمال و المعوقة للعمل والإنتاج.
- دراسة حوادث العمل وأسبابها.
- دراسة وتحسين العلاقات الإنسانية بين الرؤساء والمرءوسين والعمال لتفادي المشكلات التي تعوق الإنتاج وتقدم العمل.
- التأهيل المهني لذوي العاهات والعاجزين.
- تحليل أنواع الأعمال والمهن المختلفة بقصد الاقتصاد في الجهد وتقليل الملل والتعب مما يزيد من الإنتاج وتحقق الراحة النفسية.


إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم